RealFury’s Weblog
حياتي .. حكاياتي .. بدون رقابة .. و لا رتابة

يا شهر ايّار – القصيدة الممنوعة لإبراهيم طوقان

هاي القصيدة ممنوعة في كل محل! و نادرة جدّا.. حبّيت اتركها هنا حتى لا تضيع

العنوان: ذهبت الزوجه الى الكنيسه كي تتطهر فنكحها ابونا وحطم احلامها وكسر قلب الشاعر المسكين

والقصه باختصار :

هي ان الشاعر ابراهيم طوقان اردني الجنسيه  من اصل فلسطيني جاء ليدرس بلبنان بالجامعه الامريكيه وهناك تعرف على فتاه احلامه واحبها واحبته لكن الشيء الوحيد اللي كان يعكر صفو هذه العلاقه الصادقه والبريئه هو اختلاف الدين فالشاعر مسلم وحبيبته مسيحيه (مع الإحترام للدينين) لكن هذه الاختلاف ما كان ليؤثر على الحبيبان اللذان تواعدا على الحب و الزواج لكن اهل الفتاه رفضو زواج ابنتهم من شاب على غير دينها ووقفو في طريق سعاده الابنه

المهم اجبر اهل الفتاه ابنتهم الى الذهاب الى الكنيسه لتعترف امام ابونا وكي تتطهر من ذنوبها لانها احبت شاب على غير دينها وعندما وصلت استقبلها ابونا ولعب بعقلها وضل يسايرها باسم الدين لحتى تمكن منها ونكحها وفض عذريتها وضيع مستقبلها .

رجعت البنت الى اهلها واخبرتهم بما جرى ولكي يستر الاهل على الفضيحه وافقو على زواج الشاعر المسكين  بابنتهم المسكينه ضحية ابونا اللي ما عندو دين

المهم تزوج العاشقان وليله الدخله اكتشف الشاعر ابراهيم طوقان ان زوجته مفتوحه وليست بكر وعندما سألها عن السبب حكتلو القصه وكيف انّها ذهبت على الكنيسه واللي عملو ابونا

هنا جن جنون الشاعر المسكين اللي ما طلع باليدو الا انو يكتب هل القصيده اللي ممنوع نشرها وغير موجوده بكتب الشعر ولا حتى بديوان الشاعر

المهم انا تعذبت كتيير لحتى استطعت جمع شتات القصيده،  واعذرونا فبعض الابيات غير موجوده ويوجد بعض الاخطاء في بعض الابيات لكن انا حاولت قدر الامكان ان ارتب الابيات و اوصل لكم القصيده وفكرتها كامله

 

فل وورد وو غيد في البجامات                      يا شهر ايار يا شهر الكرامات

واتلو الزبور كتابا غير ذي عوج                 هيهات مثله في الفسق هيهات

اٍذ هرَ فيه من بني البطريك أبرزه                 أيار يحيى به ميت الصبابات

يصور الجسم عريانا ولو كسيت                 اطرافه برداء ذي بطانات

اتى الحديقه يسقيها فخلفها                        ظمئى الورود الى شتى الدعارات

****                                              

في الركن ايقونة و هناك مبخرة                وهناك نسخة انجيل وتوراة

وصورة للبتول الام تحسبها                      قوادة قد خرًقت سوس البيوتات

عذراء وهي على التحقيق زانية!              فهل سمعتم عذارى ناصريات

وهل سمعتم باٍم جائها ولد                        من غير وطىء (اٍحم) أم الخيانات

****                                              

جثت على ركبتيها وهي واضعة                كفا بكف و همت بالضراعات

بنتي … أبونا اني جئت خاطئة                  فهل ترى الرب يعفو عن خطيئاتي

فدمدم الاب فرحانا وقال لها                      طوبى لاهل الخطايا و الخطيئات

تلى نصف اصحاح فدوخها                       ذكرا ووعظا في صلب الديانات

اٍن شئت ان تكسبي طهرا و مرحمة            فجردي الجسم من ثوب الخيانات

تعرت البنت من ثوبها فبدت                     في ثوب حواء تغري بالخيانات

كالرمح قامتها الهيفاء فاتنة                     وجسمها البض يضوي كالثريات

الوجه كالبدر يشفي القلب منظره               ان شافها عابد عاف العبادات

رمانتا صدرها قد اَن قطفهما                     ترفرفان اضطرابا كالحمامات

وبطنها االبض كالفنجان صرته                 و تحته الجدي في واد و غابات

اما ابونا فقد زاغت عينه شبقا                  بل كاد ينكح من خلف العوينات

وحطم المذبح الديني مقتحما                    جسم الفتاة بقبلات وعضات

قالت ابونا يسوع فوقنا فيرى                    فقال نامي يسوع فوق بيضاتي

عطف المسيح ورحمات الكنيسه لا            تنالها البنت الا بالنيكات

فالمجدلية لم يترك بها رمقا                     من كثر ما ناكها باسم الصداقات

وقد ناكه المعمدان الفحل وهو فتى             غض وفي ايره فيض النبوات

وجاء من بعده قوم ابالسة                       تلقو الفسق عنهم بالوراثات

تلك الحقيقه يا ابنتي واول ما                   قامت عليه اساس للكنيسات

فتلك امك جاءت قبل واعترفت                   قالت علمت و عماتي وخالاتي

اهدئي واطمئني واركبي ذكري                  فعنده علم اٍيتاء المغيبات

واستل ايرا كرأس الهر تمرته                   وهب كالذيب منقضا على الشاة

وراح يطعن في فرج له سنم                     طعنا ازال به حصن البكارات

فصاحت البنت قد المتني ابتي                   سالت دماء عفافي فوق الياتي

فزمجر العلج غضبانا وقال لها                  الدم يغسل لثار الخطيئات

واهتز من فوقها من بعد والتفت                ساق بساق وعانات بعانات

وقلبا من ضروب النيك اعجبه                   وحلقا حينا في سماء الملذات

باالرفق حينا وحينا في مهارشة                مكررا ومعيدا بضع مرات

حتى اتى صاحب الناقوس يقرعه               أن الى الصلاه..ابونا في السماوات

فقام عن سبع او عن ثمانيه                      يرمي بمثل قذيف المنجنيقات

****                                            

رجوت غفرانك اللهم ملتمسا                     سرد الخطايا بسرد الاعترافات

عيسى الذي جاء في القران كان له            دين قوم وهذا دين عرصات

13 Responses to “يا شهر ايّار – القصيدة الممنوعة لإبراهيم طوقان”

  1. هاي القصيدة فيها تعدي على مريم العذراء
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    كلنا بعرف قصة مريم العذراء التي وردت في القران الكريم وان مريم العذراء من نساء اهل الجنة

  2. هذا الكلام فسق وضلال وينبغي رجم هذا الفاسق على هذه الافتراءات
    أولا مريم العذراء البتول من أشرف وأطهر نساء العالمين بشهادة رب العالمين وهذا الطوقان القذر يشاركم اليهود في رمي هذه المطهرة عليه لعنة الله
    أنا ولله الحمد مسلم موحد ولكني أؤمن بطهارة أم المسيح العذراء البتول رحمها الله وجمعنا بها في واسع جناته

    لاينبغي نشر مثل هذه الافتراءات على واخدة من أطهر نساء العالمين من أجحل قحبة راحت من يد شاعر فاسق عربيد

  3. مريم العذراء أم السيد المسيح امرأة من أطهر نساء العالمين ، هي والسيدة فاطمة الزهراء ام الحسنين والسيد عائشة المطهرة أم المؤمنين والسيد خديجة الكبرى هؤلاء اشراف أطهار بشهادة الله ورسوله وكل من يتجرأ عليهم عليه لعنة الله والملا\كة والناس أجمعين

    هذا الشاعر شاذ يبحث عن من يقدحه ويزيل بكارته يتجرأ على مريم البتول ،، أنا مسلم ولكني أشهد لهذه المرأة بالطهر والشرف والعفاف

  4. wala nar hade al asede so nice

  5. من نشر هذه القصيده وادعى انها لأبراهيم طوقان فمأواه جهنم,فحرام الطعن في مريم العذراء وعيسى ابنها ويحنا المعمدان والكهنه وغيرهم فهذا تعدي على الأديان وتعدي على مشاعر الأخرين ولا اريد ان اشتم ناشرها ولكن اقول انشاء الله ان تقع في مثل ما جاء في القصيده والى جهنم وبأس المصير

  6. اتصل بي عندي إضافة للأبيات قد تفيد

  7. هذا الشي حرام

  8. قصيده لابراهيم طوقان

  9. يلا اهو شاعر كبير زيه فضح النصارى من مئات السنين شكرا على القصيدة الرائعة

  10. الى كل من يقول بأن هذه القصيدة حرام وفيها طعن في السيد المسيح والسيدة مريم، فليعد قراءتها جيدا وليفهم معانيها ثم بعد ذلك فليأتي ويتفلسف ويفتي بحرمتها وبحلالها…. ألم تقرأوا البيتين الأخيرين:

    رجوت غفرانك اللهم ملتمسا سرد الخطايا بسرد الاعترافات

    عيسى الذي جاء في القران كان له دين قوم وهذا دين عرصات

    اذن فهو يتكلم عن معتفدات النصارى ونفاقهم في دينهم وما يوجد في دينهم من امور تتعلق بالاباحة وخدش الحياء والجنس… ويظهر نفاق رجال دينهم كالرهبان في فعل الفواحش كالزنى تحت اسم الكنيسة والرب…

    تدبروا معاني القصيدة جيدا واقرءوا الشرح الموجود في بداية الصفحة ثم بعد ذلك تعالوا واظهروا براعتكم في اصدار فتاوى الحلال والحرام… وللعلم فإبراهيم طوقان كتب هذه القصيدة لأنه غيور على دينه…

  11. رحمك الله يا ابراهيم طوقان
    وشكرا لك ان حفظتها هنا . وقد سمعت عنها وانا ادرس آخر سنة في الثانوية العامة في الستينات من الفرن الماضي .

    • قصيدة رائعة تؤسس لمدرسة نقدية لأفعال وتصرفات رجال الأكليروس المسيحي لتفضح المصدر اللاالهي للمناصب الدينية ليس في الديانة المسيحية وانما في كل الديانات وأرى أن ابراهيم طوقان انتقد الخوارنة والكاردينالات والآباء المسيحيين الذين ينصبون من أنفسهم وكلاء وممثلين عن السيد المسيح وعن الرب . وما هم الا بشر كسائر البشر بل انهم أقذر من كل البشر يقومون باستغلال المؤمنين ويرتكبون الآثام والخطايا وكل الموبقات تحت عباءة الدين التي يسترون بها أفعالهم الرذيلة . وهناك مايشبه هذه الحادثة لدى أكثر الفرق الاسلامية التي اتخذت مرجعيات دينية وأسست لمناصب لرجال الدين كالطائفة الشيعية وممثلين مرجعياتها من رجال الأكليروس الشيعي ومنصب الحبر الأعظم لدى هذه الطائفة المسمى (الولي الفقيه) فهناك تتدرج الهيئات الدينية من السيد والملا الى … الى مجلس المرجعية … الى الولي الفقيه ونرى أن السيد الذي يناط به عقد النكاح ونكاح المتعة كثيرا ما يقوم بفعل ما فعله أبونا الخوري بالبنت التي جاءت اليه لتتوب عن خطيئتها . واطلعت أنا شخصيا على حكاية واحدة من اللواتي تزوجت بعقد متعة من أحد الأشخاص ز وقد اشترط السيد الذي عقد لها عقد المتعة أن يختلي بها لمدة ساعتين للتأكد من جاهزيتها للتمتع . وقد تكلمت باسهاب وشرحت لنا ما فعله معها السيد المبجل في مدة الساعتين وكم مرة واقعها . لذلك لا أحد يحتج لا على ابراهيم طوقان ولا على الخوري . فالخطأ الحقيقي أن يقبل المؤمنون بالاله السماوي الاله السامي . بأي ممثلين عن الاله أو بأي بشر يحق له أن يتدخل بحياة المؤمن وعلاقته الروحية بمعبوده الذي يعبده . فالله سبحانه وتعالى فريب من عبده ومن عباده جميعا ويجيب دعوة من يدعوه دون وساطة من أحد ( واذا سألك عبادي عني فاني قريب أجيب دعوة الداعي اذا دعاني فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون). تلك هي الحقيقة التي يجب على جميع المؤمنين أن يدركوها جيدا

  12. أبدأ بشكركَ على نشر هذه القصيدة التي كنتُ أبحث عنها منذ أكثرَ مِن ثلاثين عاماً دون جدوى، وكنتُ قد سمعتُها أولَ مرةٍ مِن صديقٍ، ولم أدوِّنها في ذلك الوقت، ثم دارت الأيام وتوفي ذلك الصديق، فلم يبقَ لي مصدرٌ أحصل منه على هذه القصيدة، حتى أتيتَ أنت فأسعفتني من حيث لا تحتسب ولا أحتسب.
    وأقول لمن يسارعون إلى انتقادك: رويدكم، وافهموا ما تقرأون، ثم بعد ذلك اكتبوا آراءكم التي تعلن عن مستوى فهمكم وأخلاقكم. لا تسارعوا إلى التكفير كأنكم دواعش أمسكوا القلم فلم ينضح منهم غيرُ تكفيرٍ يمهِّد للقتل على غير أساسٍ، فالشاعر إبراهيم طوقان يسرد قصةً نقل فيها أحداثاً فيها كلماتُ كفرٍ صدرتْ مِن قسيسٍ في حالةِ شهوةٍ جامحةٍ لم يعد يعرف جراءها ما يقول أو يفعل، إنه يريد أن ينكح تلك الفتاة بأيِّ ثمن، ويحاول إقناعها بكلِّ الطرائق، وهكذا تمكَّنَ منها، وجاء إبراهيم طوقان يصف ما قيل وما جرى، وكان أميناً في النقل، لكنه بالتأكيد لم يكن كافراً، فهناك قاعدةٌ فقهيةٌ معروفةٌ تقول: (ناقلُ الكفرِ ليس بكافر). وقد احتاط هو لنفسه فنظم البيتين الأخيرين اللذين يبرِّآنه مِن كلِّ تجاوزٍ على الدين. إذن فالمسارعون إلى تكفير نشر هذه القصيدة إما مِن الذين لا يفهمون اللغة العربية، وإما ممن لا يعرفون تلك القاعدة الفقهية، وهم في كلتا الحالتين ممن لا يقام لهم ولا لآرائهم وزن!
    أعود إليك أخي ناشر القصيدة فأقول: بعد شكرك على جهودك، أسجِّل أن القصيدة بوضعها الحاليِّ تعاني مِن الخلل في أماكنَ كثيرةٍ من حيث سلاسةُ اللغة ومن حيث الوزنُ الشعري، ولأني أكتب الشعرَ منذ سنواتٍ فقد أصلحتُ كلَّ ما وجدتُه في القصيدة مِن خللٍ لغويٍّ أو عروضي، وأنتظر موافقتك على إعادة نشرها بعد التصحيحات التي قمتُ بإدخالها عليها. سأبقى بانتظار ردِّك الكريم، مع أطيب تحيات أخيك: عماد عثمان


Leave a reply to mos Cancel reply